أخطاء شائعة في WordPress لا تدرك أنك تقوم بها (وكيفية إصلاحها)

يمكن أن يكون WordPress CMS (نظام إدارة المحتوى) جيدًا. في الواقع ، إنها واحدة من أكثر المنصات سهولة في الاستخدام من نوعها ، مع لوحة معلومات بديهية تتيح للمطورين وغير المطورين على حد سواء تخصيص المحتوى ونشره بمرونة. لكن لمجرد أنه سهل الاستخدام لا يعني أنه سهل الاستخدام تمامًا. هناك أخطاء شائعة في WordPress يجب تجنبها. عند العمل مع WordPress ، يجب أن يكون المستخدمون على دراية بالأخطاء التي يمكن أن تهدد أمان وأداء الموقع. يتم الوقوع في هذة الأخطاء بسهولة, وحتى مستخدمي WordPress الأكثر خبرة يقعون في هذة الأخطاء.

كما يقولون ، المعرفة قوة. لذلك نحن سوف نخبرك ماهي أكثر أخطاء شائعة في WordPress يرتكبها المستخدمون – لكي تتجنب تلك الأخطاء.

الخطأ 1: تجنب النسخ الإحتياطية

النسخ الاحتياطية: إنها غير مريحة وسهلة النسيان. ولكن لنفترض أنك تقوم بعمل تحديث على جزء من موقعك ، وكل شيء إنهار و توقف الموقع عن العمل. ستحتاج إما إلى (أ) القدرة على إصلاح الخطأ بسرعة أو (ب) نسخة احتياطية من موقعك للتراجع إليها.

قم دائمًا بعمل نسخة احتياطية لموقعك قبل إجراء أي تغييرات جوهرية عليه. يتضمن هذا أي تحديثات لقالب WordPress الخاص بك أو تحديثات على الإضافات (Plugins). وإذا كنت تعلم أنك لن تتذكر عمل نسخة الاحتياطية ، ففكر في الاستفادة من أحد إضافات WordPress المذهلة والمجانية التي ستقوم بعمل نسخ احتياطية لك تلقائيًا.

الخطأ 2: عدم تحديث ال PHP الخاص بالإستضافة

تستخدم الكثير من مواقع الويب لغة برمجة نصية تسمى PHP. يقدم أحدث إصدار PHP 7 أحد أكبر التحسينات في الأداء الذي شهدناها حتى الآن. إذا كان خادم الويب الخاص بك يشغل إصدارًا أقدم (مثل PHP 5.6 أو أقل) ، وكنت تحاول تثبيت إصدار جديد من مكون إضافي (Plugin) أو قالب (Theme) يستند إلى كود قديم من عام 2014 ، فمن المحتمل أن تواجه خطأً. من المحتمل أيضًا أن تمنع موقعك عن العمل كما ينبغي.

لتحديث PHP الخاص بك ، قم بتسجيل الدخول إلى حساب الاستضافة الخاص بك. يجب أن تجد هناك قائمة تسمى (PHP config أو PHP settings) (يمكن أن تختلف الصياغة الدقيقة وفقًا للمضيف الخاص بك) ، حيث يمكنك التحقق من إصدار PHP والتحديث. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للقيام بذلك ، فيمكنك دائمًا الاتصال بفريق دعم مضيفك للحصول على المساعدة.

الخطأ 3: البحث عن خدمات الإستضافة الرخيصة

تستخدم الشركات مواقع الويب والمدونات للتواصل مع العملاء الحاليين والوصول إلى العملاء المحتملين. على الرغم من أن معظم مالكي الأعمال يعلمون قيمة إنشاء ومشاركة محتوى مذهل ، إلا أن اختيار مضيف الويب اللائق غالباً ما ينتهي به الأمر باعتباره أدنى أولوية. معظم الشركات الصغيرة لا تقوم بتقييم احتياجات الاستضافة بشكل صحيح وتتوجه على الفور إلى أرخص خطة. ينتهي بهم الأمر إلى التضحية بسرعة واستجابة مواقعهم, والأمان SSL.

هذا لا يعني أنك بحاجة إلى مضيف الويب الأغلى! وفر لنفسك وتجنب الصداع لاحقًا من خلال التأكد من فهمك لغرض موقعك وحركة الزوار التي ستجذبها. إبحث عن مضيفين مختلفين واقرأ المراجعات الخاصه بهم. اليوم تقريبًا لدى كل شركة شبكة اجتماعية – يمكنك الاطلاع على صفحة ال Facebook للمضيف الذي تهتم به ومعرفة ما يقوله العملاء قبل الالتزام.

الخطأ 4: عدم اختبار التغييرات في بيئة التدريج (staging environment)

يعد تعديل موقعك مباشرة (Live) أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يمكنك ارتكابها كمستخدم WordPress. ولكن ماذا يعني ذلك بالضبط؟ لنبدأ من البداية: عند إنشاء موقع ويب جديد أو إجراء تغييرات على موقع حالي ، أوصيك بتثبيت WordPress محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للقيام بذلك.

عندما تنتهي من ذلك ، قد ترغب في تحميله من المضيف المحلي (Local Host) مباشرةً إلى الخادم الحي (Live Server) – لا تعمل هذا. في بعض الأحيان ، ما كان يعمل بشكل طبيعي على المضيف المحلي لا يعمل على الخادم الحي. بالنسبة للمواقع التي تم تأسيسها ، يمكن أن يؤثر إصلاح الأخطاء بمجرد ظهورها بشكل مباشر (Live) على تصنيفات مُحسنات محركات البحث (SEO) أو ما هو أسوأ ، على مبيعاتك.

بدلاً من تحميل تغييراتك على الموقع الحي (Live Site) ، يجب عليك اختبارها في منطقة التدريج (staging environment). منطقة التدريج هي منطقة منفصلة (وعادة ما تكون مجال فرعي sub-domain) مع وصول مقيد. فكر في الأمر كغرفة المشرف VIP. إنه المكان الذي يمكنك فيه اختبار التعديلات على موقعك والوظائف الجديدة وكل شيء آخر. بمجرد اختبار موقعك في منطقة التدريج ، يجب تحميله على الموقع الحي.

الخطأ 5: التمسك بالمكونات الإضافية (Plugins) التي لا تستخدمها

الإضافة (Plugin) عبارة عن برنامج تقوم بتثبيته لإضافة ميزات جديدة إلى موقع WordPress الخاص بك. ضع في اعتبارك أن كل مكون إضافي تقوم بتحميله وتنشيطه يشغل مساحة ، مما قد يؤدي إلى إبطاء موقعك إلى حد كبير. على الرغم من أن المكونات الإضافية مفيدة في الغالب ، فإن بعضها يعمل كأبواب خلفية يمكن أن تؤثر على أمان موقعك.

من المهم مراجعة قسم المكونات الإضافية بانتظام وحذف أي منها غير ضروري لاستخدام موقعك. يجب عليك أيضًا التأكد من أن البقية يتم تحديثها بشكل روتيني للحفاظ على سير الأمور كما ينبغي.

الخطأ 6: رفع الصور ذات الحجم الكبير جدًا

الصور هي أجزاء أساسية من المحتوى لموقع الويب الخاص بك ، حيث توفر إشارات مرئية للمستخدمين وتقوي هوية علامتك التجارية. كما أنها جزء لا يتجزأ من تجربة الإنترنت ، وعند تحسينها ل SEO (مع الوصف والكلمات الرئيسية) ، يمكن أن تدفع الكثير من حركة المرور الجديدة إلى موقعك وزيادة المبيعات.

عندما تقوم برفع الصور إلى موقعك بحجم كبير جدًا ، فإنك تجعل صفحات موقعك بطيئة جداً ، مما يساهم في ارتفاع معدلات الارتداد (bounce rates) والتحويلات (conversions) المفقودة. قم دائمًا بتحسين صورك للويب للحفاظ على موقع سلس وسريع.

الخطأ 7: التقليل من أهمية تحسين محركات البحث SEO

يعني تحسين محرك البحث (SEO) غالبًا إجراء تعديلات صغيرة على أجزاء من موقع الويب الخاص بك. قد تبدو هذه التغييرات وكأنها تحسينات تدريجية عند عرضها بشكل فردي ؛ ولكن عند دمجها مع تحسينات أخرى ، يكون لها تأثير حقيقي على تجربة مستخدم موقعك وأدائه في نتائج البحث الطبيعية (organic search results). الخلاصة؟ الأمر يستحق الاستثمار في تحسين محركات البحث. وإذا كنت لا تعرف من أين تبدأ ، فهناك الكثير من الإضافات الرائعة لبرنامج WordPress والدورات التدريبية عبر الإنترنت لمساعدتك و إرشادك.

الخلاصة

سواء أكنت تقوم ببناء موقع الويب الخاص بك أو تقوم بصيانة موقعك ، فإن معرفة ماهي أكثر أخطاء شائعة في WordPress يمكن أن توفر لك الكثير من الوقت لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها لاحقًا.

يمكنك أيضا قراءة مقالة (كيفية إنشاء موقع إلكتروني – دليل شامل خطوة بخطوة (مجانًا)) لمساعتدك على إنشاء موقعك.

المصدر: 99designs