موقع مجاني = فكرة سيئة. لماذا ننصح بعدم إنشاء موقع مجاني؟ وما هي البدائل؟

قد تكون فكرة الحصول على موقع مجاني مغرية. الإنترنت مليء بالشركات التي تقدم خدمات استضافة مجانية لمواقع الويب حتى لووردبريس المستضاف ذاتيا. في هذه المقالة ، سنشارك 28 سببًا وراء كون موقع الويب المجاني فكرة سيئة وشيء يجب تجنبه بأي ثمن.

ماذا نقصد بالموقع المجاني ؟

معظم المبتدئين الذين يرغبون في بدء موقعهم على الويب يريدون إبقاء التكلفة منخفضة وهو أمر مفهوم.

لذلك عادةً ما تبحث عن موقع ويب مجاني على Google وتجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات استضافة مواقع مجانية.

فكرة وجود استضافة مجانية على شبكة الإنترنت وبناء موقعك دون دفع أي شيء أمر مغري.

بمجرد الاشتراك بما يسمى “خدمات الموقع المجانية” ، ستبدأ ببطء بإكتشاف القيود ويتضح لك أن كثير منها غير مجاني على الإطلاق.

إذا كنت تفكر أنت أو صديقك في الحصول على موقع مجاني ، فتوقف الآن.

واقرأ هذه الأسباب الـ 36 التي تجعل المواقع الإلكترونية المجانية دائمًا فكرة سيئة.

1. مواقع بطيئة للغاية

يجعل معظم مزودي خدمات استضافة المواقع المجانية مئات المواقع تشترك في خادم واحد. هذا يجعل جميع مواقعها بطيئة ويتم تحميلها بسرعات منخفضة للغاية. مواقع الويب البطيئة تخلق تجربة مستخدم سيئة وسيئة لتحسين محركات البحث ( SEO ).

2. عنوان ويب غير إحترافي

وجود عنوان موقع على شبكة الإنترنت مثل mysmallbusiness.Freewebsite.com لا يبدو إحترافياً ولا يدل على المهنية على الإطلاق. سيجد زوار موقع الويب الخاص بك والعملاء المحتملين أنه من الصعب للغاية أن يأخذوا موقع الويب الخاص بك على محمل الجد عندما لا يكون لديك حتى اسم نطاق ( Domain Name ) صحيح.

وعندما تسأل هذه الشركات عن نطاق مخصص ، عادة ما يتعين عليك دفع حوالي 19 إلى 25 دولاراً لإسم النطاق الذي يكلف عادة 10 دولارات.

3. الفترة التجريبية ليست مجانية في الحقيقة

غالبًا ما تتحول العديد من خدمات الموقع المجانية هذه إلى تجارب محدودة. بعد فترة يطلب منك دفع ثمنها. في معظم الحالات ، يكون هذا السعر عادة أعلى من خدمات استضافة WordPress العادية. إذا قمت بإضافة بطاقة ائتمان أثناء الاشتراك ، فيمكنهم حينئذٍ تحصيل الرسوم منك دون تنبيهك.

4. رسوم خفية لموقع مجاني

مثل أي عمل آخر ، تحتاج شركات الإنترنت المجانية هذه إلى كسب المال أيضًا. يحدد بعضهم رسومًا مقابل خدماتهم الإضافية مثل استضافة الصور ، وحسابات البريد الإلكتروني ، والوصول إلى FTP ، ونقل موقع الويب ، وما إلى ذلك. وغالبًا ما تكون هذه الرسوم مرتفعة بشكل فظيع.

5. يمكنهم قفل البيانات الخاصة بك

يجد الكثير من المستخدمين الذين يبدأون بموقع ويب مجاني ، ثم يرغبون في الانتقال إلى خدمة مدفوعة ، أنه من المستحيل نقل بيانات موقع الويب الخاص بهم. لا يقدم مقدمو الخدمات هؤلاء أي أدوات لترحيل موقعك بسهولة. مما يضطر أصحاب تلك المواقع للإستعانة بخبراء لتصدير محتواهم يدويًا و يؤدي ذلك إلى زيادة التكلفة.

6. إعلانات غير ذات صلة على موقع الويب الخاص بك

معظم خدمات الموقع المجانية هذه مدعومة بالإعلانات. غالبًا ما تكون هذه الإعلانات مشتتة وتطفلية وتبدو قبيحة.

أسوأ ما في الأمر هو أنه في بعض الأحيان يمكن لمنافسيك الأذكياء أن يدفعوا لشركات استضافة مواقع الويب المجانية هذه للإعلان على موقع الويب الخاص بك.

7. يمكنهم إغلاق موقع الويب الخاص بك

تنص شروط وأحكام هذه الخدمات بوضوح على أنه يمكنهم إغلاق موقع الويب الخاص بك في أي وقت دون تقديم سبب لك. إذا قاموا بإغلاق موقع ويب ، فإنهم عادة لا يقدمون لك بياناتك أو يوفرون لك وسيلة لحفظ المحتوى الخاص بك.

8. يمكن لهذه الشركات تختفي في أي وقت

في أي وقت ، يمكن لأي شركة من شركات مواقع الويب المجانية أن تقرر إيقاف أعمالها والذهاب. سيقومون ببساطة بإغلاق خوادمهم ، وسوف تفقد موقع الويب الخاص بك وجميع البيانات. تمنحهم شروط الخدمة حماية قانونية كاملة للقيام بذلك.

9. ستفقد عنوان موقعك

إذا قرروا إغلاق الخدمة أو إيقاف تشغيل موقع الويب الخاص بك ، فسوف تفقد عنوان الويب الخاص بك. عادةً ما يكون العنوان عبارة عن نطاق فرعي مرتبط بالخدمة. لا يمكنك نسخ هذا العنوان أو إعادة توجيه المستخدمين إلى موقعك الجديد في مكان آخر.

10. يمكنهم بيع المعلومات الخاصة بك

تذكر أن هذه الخدمات تحتاج إلى كسب المال بطريقة ما لتبقى في العمل. هناك قاعدة جيدة تتمثل في أنك إذا لم تدفع ثمن المنتج ، فأنت المنتج.

تجد هذه الشركات طرقًا أخرى لكسب المال مثل بيع عنوان بريدك الإلكتروني والمعلومات الشخصية وعنوان موقع الويب الخاص بك لشركات أخرى. إن أحكامهم وشروطهم التي لا يقرأها أحد حقًا توفر لهم حصانة قانونية كاملة.

11. لا توجد أدوات بناء للمواقع

على عكس خدمات استضافة المواقع الحقيقية ، تقدم هذه الشركات أدوات وخدمات محدودة جدًا لمستخدميها. باستخدام هذه الأدوات ، فإن موقع الويب الذي ستقوم بإنشائه سيبدو أقل احترافية.

12. لا تستطيع إستخدام WordPress

العديد من هذه الخدمات المجانية لا تسمح لك بتثبيت WordPress على موقعك المجاني. يتطلب WordPress موارد أكثر مما يمكن لخدمات الإنترنت المجانية تحمله.

13. WordPress محدود

حتى لو سمحت لك باستضافة WordPress ، فإن خوادمهم ببساطة ليست قادرة على تشغيله. سوف تصادف العديد من الأخطاء ، وسوف تدمر تجربة WordPress الخاصة بك.

14. توزيع البرامج الضارة

خدمات المواقع المجانية سيئة السمعة لتوزيعها البرامج الضارة. قد يكون هذا بسبب ضعف أمنهم ، أو قد يفعلون ذلك من أجل الفوائد النقدية. في كلتا الحالتين ، يؤذي ذلك سمعة موقع الويب الخاص بك وتحسين محركات البحث SEO.

15. عرض النطاق الترددي (bandwidth) المحدود

النطاق الترددي هو مقدار البيانات المنقولة من الخادم إلى متصفح المستخدم. وتأتي معظم مواقع الويب المجانية مع حد أقصى للنطاق الترددي المحدود للغاية.

16. مساحة تخزين صغيرة

تستضيف شركات المواقع المجانية مئات المواقع التي تشترك في نفس الخادم والأقراص الصلبة. عادة ما توفر لك مساحة محدودة للغاية لتخزين البيانات الخاصة بك. عندما تصل إلى هذا الحد ، يُطلب منك في الغالب الدفع مقابل المزيد من السعة التخزينية.

17. عرضة لمخاطر القرصنة

نظرًا لضعف الأمان ، غالبًا ما تكون مواقع الويب المجانية أكثر عرضة لمحاولات القرصنة. إذا تم اختراق موقعك ، فسيكون من الصعب للغاية استعادته لأن هذه الشركات تمنحك وصولًا محدودًا للغاية إلى ملفاتك وبياناتك.

18. مواقع HTML فقط مع عدد محدود من الصفحات

تقدم بعض شركات مواقع الويب المجانية هذه عددًا محدودًا فقط من الصفحات على موقع الويب الخاص بك. إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من الصفحات ، فسيتعين عليك الترقية إلى خطة مدفوعة.

19. مصداقية منخفضة بين المستخدمين

عندما يتم استضافة موقعك على خدمة مجانية ، سيشعر المستخدمون بعدم الثقة بالموقع. إذا كان المستخدمون غير مرتاحين لمشاركة معلوماتهم ، فسيؤدي ذلك إلى قتل الغرض كله من إنشاء موقع على شبكة الإنترنت.

20. خيارات تصميم محدودة

بخلاف موقع WordPress المستضاف ذاتيًا حيث يمكنك الاختيار من بين آلاف قوالب WordPress ، تقدم مواقع الويب المجانية حفنة فقط من القوالب سيئة التصميم. لا يمكنك استخدام التصميمات الخاصة بك أو استخدام أي تصميم آخر من الويب.

21. لا يوجد مساعدة أو خدمة العملاء

لا تقدم هذه المواقع المجانية أي مساعدة للمستخدمين. سيتعين عليك إعداد موقعك بنفسك بمساعدة وثائق محدودة للغاية.

22. لا يمكنك عرض الإعلانات أو كسب المال

على الرغم من أن شركة موقع الويب المجانية الخاصة بك تعرض إعلاناتها الخاصة على موقع الويب الخاص بك ، إلا أنها لا تسمح لك بعرض الإعلانات أو جني الأموال من موقع الويب الخاص بك. لن تتمكن من إضافة Affiliate Links أو إضافة Google Adsense إلى موقع الويب الخاص بك.

23. لا توجد نسخ احتياطية

هذة الشركات لا تقوم بنسخ بياناتك احتياطيًا ، وإذا حدث شيء سيء لموقعك ، فلا توجد طريقة لاستعادة بياناتك.

24. لا إحصاءات أو تحليلات جيدة

مع شركة استضافة جيدة ، يمكنك الحصول على إحصاءات مجانية عن زوار موقعك. يمكنك تثبيت Google Analytics أو أي أدوات مشابهة. على مواقع الويب المجانية ، لا يسمح لك بإضافة Google Analytics.

25. لا يوجد تصاميم متجاوبة (responsive design)

تقدم معظم شركات مواقع الويب المجانية تصميمات مواقع قديمة جدًا ولا تعمل على الهواتف المحمولة. مستخدمي الهواتف المحمولة يشكلون جزءًا كبيرًا من حركة الإنترنت. من خلال عدم وجود تصميم متجاوب سوف تفقد كل هؤلاء المستخدمين.

26. لا يوجد بريد إلكتروني ذو علامة تجارية

لا يمكنك إنشاء حسابات بريد إلكتروني باسم نطاقك الخاص. هذا يعني أنك سوف تضطر إلى استخدام حساب البريد الإلكتروني gmail أو hotmail الذي لا يبدو احترافيًا للغاية.

27. استثمار الوقت على موقع مجاني خيار غير حكيم

إذا كان لديك أي نية جادة في بناء شيء ما على الويب ، فلا ينبغي أبدًا البدء بموقع ويب مجاني. كما قرأت في هذا المقال ، فهي غير موثوقة وغير آمنة وصعبة وتحد بشدة من خيارات النمو.

28. ولا حتى للتدريب للممارسة

المواقع المجانية فظيعة ، حتى لو كنت ترغب فقط في الممارسة.

بدائل جيدة لموقع مجاني

أفضل بديل لموقع مجاني هو بالطبع موقع مدفوع. هناك الكثير من خدمات الاستضافة التي تقدم استضافة WordPress بتكاليف منخفضة للغاية.

يمكنك أن تبدأ مع Bluehost ، فهي تقدم خدمة استضافة المواقع المشتركة وهي واحدة من خدمات استضافة WordPress الرسمية. لقراء TechLinkat ، يقدمون خصمًا إضافيًا بنسبة 60٪ وإسم نطاق مجاني.

يمكنك اتباع دليلنا خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء موقع إلكتروني (بالطريقة الصحيحة).

إذا كنت لا تريد الدفع على الإطلاق وترغب فقط في التعلم ، فيمكنك التدرب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك بسهولة تثبيت WordPress على كمبيوتر يعمل بنظام Windows باستخدام Wamp أو Mamp لنظام التشغيل Mac.

نأمل أن يساعدك هذا المقال على معرفة لماذا المواقع المجانية سيئة.

إذا أعجبك المقال شاركة مع أصدقائك لتعم المنفعة. و يمكنك أيضاً متابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي Facbook و Twitter.

المصدر: wpbeginner